نظم البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم ورشة عمل مناصرة رفيعة المستوى لصناع القرار بوزارة الصحة والوزارات ذات العلاقة حول حقوق المتعايشين مع الإيدز.

الورشة التي تنظم بدعم من منظمة الهجرة الدولية تأتي متزامنة مع اليوم العالمي الذي يحمل شعار من أجل استجابة افضل لمكافحة الإيدز وشارك فيها 27 مشارك تناولوا عدد من الموضوعات منها استعراض للوضع الوبائي الراهن للإيدز محليا وإقليميا ودوليا والعوامل المساعدة لانتشار المرض والفئات الاكثر عرضة له والاثار الناجمة عن الوصمة والتمييز ضد مرضى الإيدز.

في افتتاح الورشة دعا وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي إلى تظافر الجهود للدفع بالخدمات الصحية نحو الأفضل ..مطالبا المنظمات الدولية والأمم المتحدة إلى إعادة النظر في الدعم المقدم المليشيات الانقلابية التي تعبث بالنظام الصحي وترفض الالتزام بتنفيذ كثير من البرامج الصحية ومنها التحصين مما أعاد حالات الظهور لشلل الاطفال في مناطق سيطرتها.
ولفت الوليدي إلى أن الحكومة الشرعية نفذت عدة جولات تحصين ولم يسجل حتى الآن ظهور لأي حالة في المحافظات المحررة.

تداخلات أخرى لوكيل قطاع السكان الدكتور سالم الشبحي ووكيل قطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي عرجت على نشاط البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والدعوة إلى مناصرة المرضى.

مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة الدكتورة نسرين دعكيك استعرضت في كلمة لها انشطة برنامج الإيدز وتدخلاته في المجالات العلاجي والوقائي والتحديات التي تقف أمام البرنامج والوضع العالمي الداعي إلى التخلص من الإيدز بحلول عام 2030م.. مشيرة إلى أن البرنامج أحرز تقدم ملحوظ رغم شحة الإمكانات.

رئيسة المشروع الطبي بمنظمة بالهجرة الدولية الدكتورة مريم عبدالكريم أكدت عمق الشراكة بين الوزارة والمنظمة.. داعية إلى تكثيف الجهود المكرسة لمكافحة الإيدز.

حضر الورشة الوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتورة إشراق السباعي والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتورة انتصار جابر وعميد كلية التمريض الدكتورة رجاء احمد عبده سالم وعميد كلية الاسنان الدكتور خالد زين وعميد معهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحية الدكتور نجيب الحميقاني وعدد من المختصين.