احتفل بالعاصمة المؤقتة عدن بتخرج الدفعة الأولى لبرنامج التمكين في الصحة العامة في مجال الوبائيات التطبيقية الأساسية للعاملين في مجال الترصد الوبائي.

البرنامج التدريبي الذي نظمه قطاع الرعاية الصحية الأولية بدعم من الشبكة المتوسطية للصحة المجتمعية استهدف على مدى ثلاثة أشهر 45 متدرب من محوري عدن وحضرموت تلقوا فيه عدد من المهارات النظرية والتطبيقية المتصلة بتعزيز قدرات المشاركين في البرنامج على الرصد الوبائي والانذار المبكر للأوبئة وتحليل البيانات وعرضها وتفسيرها لاتخاذ القرارات المناسبة للتدخلات الضرورية لمكافحة هذه الأوبئة.

في احتفالية ختام البرنامج اكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح أهمية التركيز على الدورات التدريبيه ذات المدى المتوسط والطويل بما يؤدي إلى تأهيل كادرات تصبح مؤهلة لقيادة العمل الصحي.

لافتاً إلى أن الاستثمار في بناء القدرات للكوادر يعد أحد الأولويات لدى الوزارة لدعم البرنامج للتأهيل النوعي في ما يخص الوبائيات.

وكيل قطاع الرعاية الصحية الأولية رئيس اللجنة العليا لبرنامج التمكين الدكتور علي احمد الوليدي أكد أهمية البرنامج في وضع اللبنات الاولى لتأهيل كادر قادر على التعاطي مع الوبائيات بمختلف أنواعها.

كلمات أخرى في الاحتفالية لكل من مدير البرنامج البروفسور عبدالله بن غوث والمدير القطري لشبكة الشرق متوسطية للصحة المجتمعية الدكتور هيثم بشير وعن الخريجين الدكتورة صفوة بابكر اكدت في مجملها إلى أن هذا الفوج الاول من الخريجين سينظم إلى ميدان العمل للإسهام في تعزيز الصحة العامة في مجال الوبائيات بعد أن اكتسبوا المهارات التي تمكنهم من ذلك وفقاً وأعلى معايير الجودة.

في خاتمة الاحتفال الذي شارك فيه عدد من المدربين من الخبراء الوطنيين في الوبائيات جرى توزيع شهادات المشاركة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة سيعقبها دورات أخرى متوسطة وطويلة المدى.