بدأت بالعاصمة المؤقتة عدن فعاليات ورشة عمل التحديث للقائمة الوطنية للأدوية الأساسية التي تنظمها الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية والادارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من البنك الدولي.

الورشة التي يشارك فيها ستون كادرا من الهيئة العليا للأدوية وعدد من الجهات ذات العلاقة ستقف على مدى يومين أمام موضوعات متعلقة بقائمة الأدوية الأساسية ومتطلبات العمل على تحديثها وفقا وجملة المتغيرات التي حدثت للقطاع الدوائي عالميا وتحديث القائمة وفقاً والاحتياج والمتضمن الكلفة الشرائية والفعالية والجودة والامان.

في افتتاح الورشة أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح أهمية الورشة في العمل على تحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية التي ستعمل على المساعدة على تبني الخطط الحكومية في تحديد الأدوية المدعومة وستكون بوابة لدمجها في حزمة الأدوية الأساسية التي عملت الوزارة على تحديثها… مشيراً إلى ضرورة بذل الجهود لمراجعة وتحقيق القائمة الوطنية للأدوية الأساسية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للوصول إلى قائمة معقولة تلبي احتياجات المواطن.

مدير عام الصيدلة والتموين الطبي بوزارة الصحة الدكتور محمد القشة استعرض الأولويات الملحة الداعية لتحديث قائمة الأدوية الأساسية.

مشيرا إلى أن التحديث القائمة يأتي استجابة للتطورات العلمية ومواكبة للتطورات التي يشهدها قطاع الدواء.

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور ادهم رشاد اسماعيل على ضرورة الاستفادة من الخبرات والعمل على تحديد الاحتياجات.. مشدداً على تفعيل الرقابة الدوائية وجودة المواصفات.. والعمل على توفير الموارد المهدرة.

حضر افتتاح الورشة الوكيل المساعد لقطاع الطب العلاجي الدكتور حسين الاعوش و المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبدالقادر احمد الباكري ومنسق تدخلات مشاريع البنك الدولي بمنظمة الصحة العالمية الدكتور قحطان الشعبي وعدد من المختصين.